نتائج شهادة البكالوريا 2017 التعليم المتوسط 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نتائج شهادة البكالوريا 2017 التعليم المتوسط 2017

resultat bac bem algerie 2017 onec.dz نتائج شهادة البكالوريا بالجزائر التعليم المتوسط bem دورة جوان | نتائج نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الوحدة التعلميةالأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
المدير العــــــــام
المدير العــــــــام
manora


انثى عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

الوحدة التعلميةالأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة التعلميةالأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )   الوحدة التعلميةالأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 5:29 pm

الوحدة التعلميةالأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )

الوضعية الأولى :- بروز الصراع و تشكل العـــالم )

الإشكــالية :- عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية 2 تحولاتجذرية في العلاقات الدولية ،فظهرت قوى جديدة وعلاقات بأسس جديدة

معايير تشكل العالم
1- تاريخيا
- استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجالالحيوي
- نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
بروز هيئة الأمم المتحدةكأداة لتنظيم العلاقات الدولية
2-اقتصاديا
-إتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدوليالجديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية( م إ أ – الكومكون ...)
-
اشتدادالتنافس في الأسواق التجارية
3-
اجتماعيا
*
محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية)
*
ترسيخ قيمتفوق الرجل الغربي
*
التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة
4-
علميا و تكنولوجيا
-
اكتساب التكنولوجيا بسببالتنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
(
التكنولوجيا الذرية والنووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية ...)

طبيعة العلاقات بين المعسكرين
-
عداء و توتر و صراع فيإطار الحرب الباردة
-
التنافس حول مناطق النفوذ
-
التدخلات العسكرية – خلقأزمات اقتصادية..
-
تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
الاستراتيجيات الخاصةبكل كتلة:

· 1-
المعسكر الشرقي

- آسياسيا:- مبدأ جدانوف - مكتب الكومنفورم 1947 -

-
باقتصاديا: مجموعة الكومكون 1949
-
تقديم المساعدات ( القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دون الحاجة له من كوبا )

-
ج- عسكريا:- حلف وارسو 1955
-
التدخلات العسكرية ( أفغانستان )
-
الدعم العسكري ( كوريا الشمالية و الصين )
-
القواعد العسكريةو التسابق نحو التسلح

* 2-
المعسكر الغربي ( الرأسمالي )

أ-سياسيا :- مبدأ ترومان 1945 ( سياسة ملء الفراغ )

ب- اقتصاديا :- مشروع مارشال 1947 – مشروع إيزنهاور 1955 – المساعدات الاقتصادية للدول التي تعانيالأزمات

ج - عسكريــا :- حلف الناتو ( شمالالأطلسي ) 1947 – حلف جنوب شرق آسيا – حلف بغداد
-
القواعد العسكرية – التسابقنحو التسلح ......

·
الأستراتيجيات الأخرى ( مشتركة ) :-
تدعيم حركات التحرر – قلب أنظمة الحكم – الحصار الاقتصادي كوسيلة ضغطعلى الشعوب الصعيفة ....

تقويم مرحلي :- إنالصراع الجديد بين القوى الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى انعكاسات خطيرةعلى العالم
المطلوب :- حدد طبيعة هذا الصراع - بيّن انعكاساته على العلاقاتالدولية عامة و العالم الثالث خاصة
تقويم مرحلي :- أرسم الخريطة ص 19 التي تمثلالحدود الجغرافية بين المعسكرين ومناطقنفوذهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة التعلميةالأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الوحدة التعلميةالأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ( 1945- 1989 )
» الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـــطبية 1945- 1989
» تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين 1945 م - 1989 م
» الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائيةالقـطبية ( 1945- 1989 )
»  نظام القطبية الثنائية و الحرب الباردة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج شهادة البكالوريا 2017 التعليم المتوسط 2017 ::   :: نتائج بكالوريا الجزائر 2017-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الباكالوريا النجاح النقاط نتائج الناجحين
روابط مفيدة