نتائج شهادة البكالوريا 2017 التعليم المتوسط 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نتائج شهادة البكالوريا 2017 التعليم المتوسط 2017

resultat bac bem algerie 2017 onec.dz نتائج شهادة البكالوريا بالجزائر التعليم المتوسط bem دورة جوان | نتائج نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
المدير العــــــــام
المدير العــــــــام
manora


انثى عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك Empty
مُساهمةموضوع: مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك   مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 6:33 pm

مقالات فلسفية شعبة اداب وفلسفة  bac 2014

مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك

طرح الاشكال:
ان كان الإحساس هو عملية نفسية فيزيولوجية ترتبط في أساسها على جملة من الحواس ( البصر السمع الذوق الشم اللمس) وهذه الحواس تنقل إلينا صور مجردة من أي معنى ولكن بعد وصولها إلى الذهن عن طريق الأعصاب الواردة تتم عملية تأويل جميع تلك الصور وذلك بتحليلها وفهمها عن طريق العقل ومن خلال هذا التحليل نستنتج إننا نعتمد على الحواس للاتصال بالعالم الخارجي فنطلق عليها بالإحساس ومن جهة نحكم على الأشياء بناء على رد فعل ونطلق عليها بالإدراك وقد أثير جدلا حول العلاقة بين الإحساس والإدراك ومنه: هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟

محاولة طرح المشكلة :

الطرح الأول:

ترى الأطروحة الأولى والتي يمثلها التيار العقلي بزعامة ديكارت إن الإدراك عملية تعرف على مثيرات الحسية مم تجعله مختلفا ومتميزا عن الإحساس فالإنسان في العملية الإدراكية يبدأ بالاستجابة لمثيرات في شكل تنبيهات حسية لا تلبث ان تتحول الى مدركات يتعرف عليها بصورة عقلية لذلك فصلو بين الاحساس والادراك فالاحساس مجرد انطباع حسي لمثيرات حسية تنقلها الحواس فى شكل استجابة نفسية بسيطة بينما الادراك عملية تاويل الاحساس عقليا فيي صورة تنفرد بها على يستند الى عوامل ذاتية موضوعية "حين يقول الان " (ان الاطفال لايدركون الاشياء بقدر ما يحسونها )
النقد
لكن فى الواقع لا يمكننا الفصل بين الاحساس والادراك عمليا ذلك ان الاحساس يعد مادة الادراك واحساسه لان الحواس هي التى تنقل المثيرات التى يعمل الكائن على تاويلها عقليا
الطرح الثانى :

ترى النظرية الجشطالتية انه لا يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك مادام الادراك هو ادراك ذات الموضوع فى صورة كلية فالادراك هو الحقيقة هو ادراك لمجموعة احساسات ذات صور وبنيات متمايزة فلا يمكن ادراك الاحمرار كلون في افق ولن يمكن ادراك الاشياء الحمراء . كما انه لا يمكن ان تدرك مكونات الشجرة ( الفروع الاغصان الاوراق) بقدر ما تدرك الشجرة ككل فالادراك عند الجشتالت هو عملية مركبة تخضع لشيء المدرك ذاته وفق قوانين موضوعية مما تجعل من الاحساس يتداخل مع الادراك
النقد:
لكن ومهما تكن طبيعة الادراك فانه ادراك لمجموعة إحساسات تتقدمه وتكون سابقة عليه زمنيا
حل المشكلة:
ان الدراسات الحديثة في علم النفس في العلوم بصفة عامة اثبتت استحالة الفصل بين عملية الاحساس والادراك ، فالفصل بينهما فصلا نظريا ناشئ عن التفسيرات المذهبية او مقتضيات ذاتية فقط ، اما من الناحية العملية فلا يمكن ان نتحدث عن ذلك الفصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل يمكن تحقيق العدالة على أساس التفاوت
» مقالة حول الحقوق و الواجبات
» مقالة حول الإحساس والإدراك:هل يخضع الادراك لفاعلية الذات؟
»  مقالة حول قيمة الأخلاقية: هل القيم الاخلاقية نسبية ام مطلقة؟
»  مقالة حول الأخلاق: هل القيم الأخلاقية وليدة المنفعة أو العقل؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج شهادة البكالوريا 2017 التعليم المتوسط 2017 ::   :: نتائج بكالوريا الجزائر 2017-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
نتائج الباكالوريا النقاط النجاح الناجحين
روابط مفيدة