نتائج شهادة البكالوريا 2017 التعليم المتوسط 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نتائج شهادة البكالوريا 2017 التعليم المتوسط 2017

resultat bac bem algerie 2017 onec.dz نتائج شهادة البكالوريا بالجزائر التعليم المتوسط bem دورة جوان | نتائج نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الوحدة المفاهيمية الثانية : الاستجابة المناعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
المدير العــــــــام
المدير العــــــــام
manora


انثى عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

الوحدة المفاهيمية الثانية : الاستجابة المناعية Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة المفاهيمية الثانية : الاستجابة المناعية   الوحدة المفاهيمية الثانية : الاستجابة المناعية Emptyالخميس سبتمبر 11, 2014 7:24 pm



الوحدة المفاهيمية الثانية : الاستجابة المناعية
النشاط الثالث : ظاهرة الالتهاب
عند
اجتياز الجراثيم لخط الدفاع الطبيعي الأول لجسم الإنسان و هو الجلد عن
طريق دخول شوكة ملوثة أو مسمار أو قطعة زجاج فإننا نلاحظ الظواهر
الالتهابية التالية في منطقة الإصابة :
1- احمرار منطقة الإصابة و انتفاخها و تصلبها
2- ارتفاع حرارة المنطقة المصابة
3- الإحساس بالألم عند الضغط على منطقة الإصابة
4- تحو ل المنطقة المصابة من اللون الأحمر إلى اللون الأبيض
5- تحول ملمس المنطقة من الصلب على الطري
6- عند إحداث شق صغير في هذه المنطقة يخرج منها مادة صديدية بيضاء اللون و أحيانا صفراء
و الملاحظة المجهرية التي يمكن ملاحظتها في موقع الإصابة :
1- دخول جراثيم إلى منطقة النسيج الضام أسفل الجلد و تكاثرها
2- إفراز هذه الجراثيم لمواد مهيجة للشعيرات الدموية القريبة منها مؤدية إلى تمدد هذه الأوعية ( زيادة قطرها)
3- خروج الخلايا الدموية البيضاء متعددة النواة (البالعة) من الوعاء الدموي إلى موقع الإصابة و مهاجمتها للجراثيم و بلعمتها
4- تحول بعض خلايا النسيج إلى خلايا بالعة كبيرة تشرع في مهاجمة الجراثيم
5- إنتاج الجراثيم لمواد سامة تؤدي إلى قتل بعض خلايا الدموية البيضاء المهاجمة لها
6- انتهاء المعركة بموت الجراثيم و تجمع بقايا الخلايا الدموية التالفة و بقايا الجراثيم الميتة لإضافة إلى إفرازات الجراثيم السامة

النتيجة : الالتهاب ظاهرة رد طبيعي ضد غزو الجراثيم للجلد و لهذا الرد الطبيعي مراحل يحس بها المصاب و يمكن تفسيرها كما يلي .

الملاحظة الحسية التفسير المجهري
احمرار
منطقة الإصابة و انتفاخها تمدد الشعيرات الدموية و تجمع الدم في منطقة
الإصابة فتبدو منتفخة و ذلك بسبب إفراز الجراثيم مواد مهيجة للشعيرات
القريبة منها
ارتفاع حرارة موقع الإصابة تجمع الدم في منطقة الانتفاخ فالدم ساخن
الإحساس
بالألم عند الضغط لأن الجلد يحتوي على نهايات عصبية حسية تقع تحت الأوعية
الدموية المضغوطة و التي تضغط بدورها على النهايات العصبية الحسية
تحول
المنطقة المصابة من اللون الأحمر إلى اللون الأبيض عودة الشعيرات الدموية
تدريجيا إلى قطرها الأصلي و تجمع بقايا الخلايا و الجراثيم في المنطقة
الملمس الطري لموقع الإصابة عودة الشعيرات إلى قطرها الأصلي و بالتالي زوال الانتفاخ
خروج
مادة الصديد ( القبح) الصديد هو خليط من المواد الناتجة عن الرد المناعي (
خلايا دموية بيضاء تالفة ، إفرازات سمية ، إفرازات معدلة لسميتها مفرزة من
طرف الجسم

النشاط الرابع : ظاهرة البلعمة
مراحل عملية البلعمة
: لاحظنا في الرد المناعي الالتهابي أن الخلايا الدموية البيضاء البالعة
تقوم بابتلاع الجراثيم التي تخترق الخط الأول للعضوية و هو الجلد و تصل إلى
الخط الدفاعي الثاني (تحت الجلد) فكيف تتم عملية البلعمة ؟
تتم عملية البلعمة بالمراحل التالية
مرحلة الانجذاب: و فيها تقترب الخلايا الدموية البيضاء البالعة من الجسم
الغريب لتتعرف عليه إذا كان فعلا غريبا عن الجسم من خلال المواد التي
يحملها على سطحه

2-
مرحلة الالتصاق : بعد تأكد الخلايا الدموية البيضاء البالعة من ان الجسم
غريب فإنها تفرز مواد تجعله يلتصق بغشاء هذه الخلايا البالعة

3-
مرحلة الإحاطة و البلعمة : و فيها يتمدد الغشاء الخلوي للبالعات مشكلا
أذرعا تحيط بالجسم الغريب ثم تتلامس أطراف هذه الأذرع مؤدية إلى إدخال
الجسم الغريب في شكل فجوة

4- مرحلة الهضم : تقوم الخلايا البالعة بإنتاج جسيمات محللة تحمل إنزيمات هاضمة تصب افرازتها على الجسم الغريب بهدف هضمه

5- مرحلة طرح الفضلات : في نهاية عملية الهضم يتم طرح الفضلات الناتجة عن تحليل البكتيريا خارج الجلية البالعة


رسم تخطيطي لمراحل البلعمة

- الاستجابة المناعية الخلوية
تفسير تجارب ص 95 من الكتاب المدرسي
- موت الفأر في التجربة (أ)عند حقنه بال BK يدل على أن هذه البكتيريا سامة
- عدم موت الحيوان في التجربة (ب) بعد حقنه بال BK يدل على أنه قد اكتسب حصانة (مناعة) ضد مرض السل
-
موت الفأر في التجربة (ج) رغم حقنه بالبلازما الحيوان المحصن ضد إل BK على
أن البلازما خالية من الأجسام المضادة لأن الرد المناعي ضد مرض السل ليس
خلطي
- إن بقاء الفأر حيا في التجربة (د) بعد حقنه بالخلايا اللمفاوية يدل على إن الاستجابة خلوية

النتيجة : الاستجابة الخلوية استجابة نوعية ومكتسبة تتم بواسطة خلايا لمفاوية تائية ( T ) و هي مسؤولة عن رفض الطعوم
النشاط السادس : تمييز الذات عن اللاذات
الإشكالية : هل يميز جهازنا المناعي بين خلايا عضويته و الأجسام الغريبة عنه ؟
النشاط 1 : نقل الدم بين الأشخاص
1-ينقسم الناس من حيث نوع دمهم إلى أربع زمر: ( A ,B,O,AB
حسب
وجود مولد الضد في أغشية كرياتها الحمراء و يمكن تفسيرها بجدول ص 97 و يجب
مراعاة توافق دم المعطي مع دم المستقبل حتى لا يحدث تراص للكريات الحمراء و
تخثر الدم و انسداد الأوعية الدموية و الأشخاص
ويمكن اعتبار الزمرة O
كمعطي عالمي فبإمكانه التبرع لكل الزمرة الأخرى و لكن لا يستقبل إلا دما من
زمرته بينما الزمرة AB فهو آخذ عالمي و يمكنه أخذ الدم من عند كل الزمر
2- تحديد الزمر الدموية حسب نظام الريزوس :
تحوي الكريات الحمراء على مولد ضد يدعى بمولد ضد RH أو عامل الريزوس
و يطلق الدم الحامل لمولد الضد هذا ب RH+ و الدم الفاقد له ب ليس له أجسام مضادة في المصل بل تظهر عند حدوث استجابة مناعية
أهمية عامل الريزوس :
تبدو أهمية عامل الريزوس في حالتين
أ
– عند نقل الدم : فإذا نقل دم من معطي موجب الريزوس الى مستقبل سالب
الريزوس فإن عملية النقل الأولى لايحدث فيها شيء ولكن مولد الضد الموجد على
أغشية الكريات المنقولة تثير الجسم لينتج أجسام مضادة فإذا تكرر نقل الدم
بعد 12 يوم فإن الأجسام المضادة التي تشكلت خلال عملية النقل الأولى تحلل
الكريات الحمراء
ب- التحلل الدموي للجنين : تحدث هذه الظاهرة عند
الأطفال الذين يولدون من أم ذات ريزوس سالب و أب ذو ريزوس موجب فتنتقل كمية
من كريات الدم الحمراء ذات الريزوس الموجب إلى دم الأم التي تقوم بإنتاج
أجسام مضادة و عند تسربها إلى دم الجنين ستتسبب في تحلل دمه مما يؤدي إلى
موته داخل الرحم أو ولادته بحالة فقر الدم شديدة
2- زرع الطعوم :
تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 ص 98 و 99
1-
يفسر عدم رفض العضوية نسيج الجلد المزروع و رفض الأعضاء المنقولة بأن
العضوية اعتبرت الجلد جزءا من الذات أما العضو المنقول فهو غريب عنها و تم
رفضه
2- الذات هو كل ماينتمي إلى العضوية وهو جزء منها و اللاذات هي كل جسم غريب عنها

النتيجة
: للجسم القدرة على تمييز خلايا العضوية ( الذات) عن خلايا الغريبة عنه (
اللاذات) و لهذا يقاوم خلايا اللاذات بينما يتسامح مع خلايا الذات فهي تحمل
على سطحها مواد جليكوبروتينية تختلف في مظهرها و طبيعتها عن خلايا الجسم
الغريب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة المفاهيمية الثانية : الاستجابة المناعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة المفاهيمية الخامسة غير موجودة
» الوحدة المفاهيمية الثانية : امتصاص المغذيات
» الوحدة المفاهيمية الثانية : مراحل تطور الجنين
» الوحدة المفاهيمية الثانية : مراحل تطور الجنين
» الوحدة الثالثة : التنمية في دول الجنوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج شهادة البكالوريا 2017 التعليم المتوسط 2017 ::   :: نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
النقاط نتائج الباكالوريا النجاح الناجحين
روابط مفيدة